U3F1ZWV6ZTIwMTM4MDc5MjA4X0FjdGl2YXRpb24yMjgxMzY2NTQ2NzE=
recent
أخبار ساخنة

تقرير هام: الأدوية المسموحة والأدوية الممنوعة خلال فترة الحمل والرضاعة

تقرير هام: الأدوية المسموحة والأدوية الممنوعة للحوامل وأثناء فترة الرضاعة


يعتبر استخدام الدواء أثناء الحمل ضروريا في كثير من الأحيان بالرغم من بعض مخاطر الدواء على الحامل أو جنينها في حال استخدم دواء ضار خلال الحمل، ولذلك يجب علاج الأمراض التي تصيب الحامل بأقــل الأدوية، ضررا عليها وعلى جنينها كما يجب عدم حرمانها من العلاج، الضروري بسبب الخوف من الأعراض الجانبية حيث أن إهمال علاجها قد يؤدي إلى تعريضها لمضاعفات خطيرة والى حدوث تشوهات أو إجهاض للجنين، بالرغم من الخطر المحتمل على الجنين والأم بسبب الدواء إلا أن الدراسات الطبية أثبتت أنه في كثير من الأمراض لا يجب تأخير العلاج اللازم لأمراض مثل الضغط والسكري والربو وقصور القلب والتهابات الجهاز التنفسي والبولي كما يجب تخفيف معاناة الحامل من مشاكل الحمل المعتادة مثل الغثيان والإمساك وفقر الدم والضعف العام.

تقسم شهور الحمل إلى ثلاثة فصول مدة كل فصل ثلاثة شهور تقريبا وهي كالتالي:-

الفصل الأول: (هي الثلاثة شهور الأولى من الحمل)

وهي أكثر الفترات حرجا وخطورة حيث أنها فترة تكوين أعضاء الجنين، وفيها:

تتكون أغلب حالات التشوهات لذلك يفضل عدم استخدام الأدوية في هذه الفترة باستثناء الأدوية التي ثبتت أمانها خلال هذه الفترة.

الفصل الثاني: (من 3 إلى 6 شهور):

وهي أقل الفترات حرجا ولكن يجب تجنب بعض الأدوية والمواد الكيميائية التي قد تسبب تشوهات خلقية أو وفاة الجنين. كما أن بعض الأعضاء تستمر بالنمو والبعض الأخر يبدأ بالتكون خلال هذه الفترة مثل الوجه والأطراف.

الفصل الثالث: (من 6 إلى 9 شهور):

في هذه الفترة تكون اغلب أعضاء الجنين قد اكتملت باستثناء الأعضاء الجنسية والدماغ، ولهذا فإنه يحظر استخدام الهرمونات الأنثوية أو الأدوية التي تؤثر على مستوى تلك الهرمونات وكذلك يجب تجنب الأدوية النفسية والمهدئات والمخدرات والكحول حيث قد تسبب تخلفا عقليا أو مشكلة دماغية مما يؤدي إلى وفاة الجنين قبل الولادة أو بعدها. كما يمكن ملاحظة أعراض انسحابية شديدة عند حديثي الولادة الذين ولدوا من أمهات مدمنات.

تعتبر جميع الأدوية محظورة خلال الحمل حتى يثبت أمانها على الحامل والجنين بناء على دراسات إكلينيكية أو مسح على الدواء بعد

تسويقه (تحليل استخدام الدواء ومضارة بعد تسويقه).

وبناءا على هذه الدراسات قامت الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء بتصنيف الأدوية المستخدمة خلال الحمل إلى عدة فئات وهي:

الفئة (A): وهي الأدوية التي أثبتت الدراسات الإكلينيكية أنها أمنة تماما على الأم والجنين.

الفئة(B): وهي الأدوية التي أثبتت أمانها على حيوانات التجارب ولكن لا يمكن التأكد من سلامتها على الإنسان نظرا لعدم توفر دراسات إكلينيكية كافية، أو أن الدراسات الحيوانية التناسلية أظهرت ضررا معينا لم يتم توثيقه بدراسة على البشر.

الفئة (C): وهي الأدوية التي أظهرت أعراض جانبية على أجنة الحيوانات بدون توفر دراسة إكلينيكية تدعم الدراسات الحيوانية، أو لا توجد دراسات على الحيوانات أو الإنسان بخصوص تأثيرها على الحمل.وهذه الفئة من الأدوية لا تستخدم مع الحامل إلا إذا كانت المنفعة المرجوة تبرر الخطر المحتمل للدواء على الجنين.

الفئة(D): وهي الأدوية التي ثبت لها أخطار على الأم والجنين بناءا على الدراسات الإكلينيكية ولكن قد تقتضي مصلحة الأم تناولها لهذه الأدوية.

الفئة(X): وهي الأدوية التي أثبتت الدراسات الحيوانية والإكلينيكية تأثيرها المشوه للجنين كما انه لا يجوز إعطاؤها للحامل بتاتا.

بعض الأمراض الشائعة وعلاجها خلال الحمل والأدوية التي يجب تجنبها:

1) الربو:

يفضل استخدام البخاخات الموسعة للشعب الهوائية مثل فنتولين(Ventoline)، وبخاخات الكورتيزون وبخاخ انتال (Intal) (بشرط استعمال كل أنواع البخاخات بشكل معتدل)، ويمكن قبول الكورتيزونات المتناولة عن طريق الفم في حالات الربو الحادة.
ويجب تجنب دواء Singulair نضرا لعدم ضرورته للتحكم بأعراض الربو ولعدم توفر بيانات طبية كافية عنه.

2) أعراض البرد:

يفضل Paracetamol وPseudoephidrine ومضادات الهيستامين ذات التأثير المنوم مثل : Diphenhdramine, Chlorpheniramine، أما مضادات الالتهابات الغير ستيرويدية مثل diclofenac, ibuprofen, aspirin حيث أنها قد تسبب أضرار كلوية وقلبية للجنين كما أن تأثيرها المرخي لعضلة الرحم يؤدي إلى تأخير موعد الولادة ( المخاض).

3) الصداع:

يعتبر الParacetamol آمن مسكن للصداع خلال الحمل مع تجنب الإكثار منه، ويجب تجنب مضادات الالتهاب الغير ستيرودية وال Ergotamine (cafargot) الذي قد يسبب تشوهات أو إجهاض.

4) ارتفاع ضغط الدم:

يعتبر Alpha-methyldopa امن خافضات الضغط خلال الحمل كما يمكن استخدام كل من Nifedipine و Labetalol وhydralazine مع الحذر من هبوط ضغط الدم، ويجب تجنب Atenolol خصوصا في الفصلين الثاني والثالث من الحمل(من3 إلى 9 شهور) حيث يسبب هبوطا في ضغط الجنين كما يسبب له نزولا في السكر مما يؤدي إلى الإجهاض في بعض الحالات .

أما ألأدوية المثبطة لتصنيع الأنجوتنسين (ACEI ) مثل كابوتين (Capoten) أو رينيتك (Renetic) أو مضادات الأنجيوتنسين (AII blockers) مثل دواء الديوفان) ,(Diovan أو دواء كوزار (Cozar)حيث أن كلا المجموعتين قد تسبب تشوهات مستديمة في كلية الجنين .

5) السكري:

تستطيع خافضات السكر المتناولة عن طريق الفم عبور المشيمة والوصول إلى الجنين مؤدية إلى انخفاض مستوى السكر عند الجنين، بالمقابل فإن الأنسولين لا يصل إلى الجنين وبالتالي لا يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر لديه,كما أن خافضات السكر الفموية غير قادرة على ضبط مستوى سكر الحامل ولهذا يعتبر الأنسولين الخيار المفضل لكثير من الأطباء لعلاج السكر عند الحامل.

6) الغثيان والقيء:

يعتبر Meclizine الدواء المفضل لعلاج الغثيان و القيء عند المرأة الحامل، أما Metoclopramide فهو أمن خلال الحمل ولكن قد يسبب اضطرابات عصبية وحركية تتضح على المرأة إذا طالت مدة استعماله.

7) المضادات الحيوية:

من الأدوية الآمنة :Amoxicillin و Azithromycin وجميع أشكال (Erythromycin)، ماعدا النوع الذي يوجد على شكل أستر (estolate) ويجب تجنب Clarithromycin و Quinolones مثل ciprofloxacin و gatifloxacin و norfloxacin و moxifloxacin بسبب تأثيراتها المشوهة على غضاريف مفاصل الجنين و Tetracyclines التي قد تسبب تلوين الأسنان بعد الولادة إذا تم استعمالها في الشهر الرابع من الحمل حيث أن هذه الفترة تعتبر فترة بداية تكوين الأسنان اللبنية .

8) الإكتئاب:

لقد أثبتت الدراسات أن أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقة مثل Amitriptyline و Nortriptyline أكثر أمانا على الجنين من أدوية الإكتئاب الحديثة التي تفتقر إلى الدراسات الكافية وخصوصا بما يتعلق بتأثيرها على المدى الطويل من الناحية العقلية على الأطفال .

أما دواء البروزاك (Prozac) فهو امن باستثناء الفصل الأخير من الحمل حيث يخشى تأثيره التطور العقلي للجنين على العموم لا ينصح باستخدام أدوية الاكتئاب خلال الفصل الأخير من الحمل خوفا من ظهور أعراض إنسحابية علىالمولود.

بعض الأدوية ثبت خطرها الشديد على الحامل والجنين مثل .

مشتقات فيتامين( أ) مثل روأكوتان Roaccutane و Etritenate وهي أدوية تستخدم لعلاج حب الشباب وبعض الأمراض الجلدية وبعض الأورام مثل الصدفية حيث أنها تسبب تشويه الجنين بشكل فضيع يشمل كامل الوجه والجهاز العصبي المركزي .


ملاحظة:

يجب على المرأة التي تستخدم هذه الأدوية أن توقفها قبل أن تقرر الحمل بمدة لا تقل عن سنة لأن مفعولها يستمر لمدة طويلة جدا قد تصل إلى سنة.

بعض أدوية الصرع مثل Carbamazepine و Valproic acid تسبب تشوهات بالحبل الشوكي للجنين .

أما دواء ال Phenytoin فيحظر استعماله للحامل كونه يسبب مجموعة من العيوب الخلقية عند الجنين تشمل أعضاء مختلفة من الجسم مثل الوجه والأطراف وتسمى متلازمة أطفال الفينيتوين.

9) الأدوية المستخدمة في علاج فرط الدرق(تضخم الغدة الدرقية):

عند الأم مثل Methimazole و اليود، تسبب نقص خلقي في عمل الغدة الدرقية عند المولود.
الكحول ويسبب مجوعة من العلامات المعروفة على وجه الوليد مثل صغر الوجه والضعف العقلي والتأخر في النمو.
- دواء الثاليدوميد Thalidomide فالذي سبب كارثة في الستينات والتي أدت إلى ولادة آلاف المشوهين في أوروبا.
- دواء الوارفارين Warfarin المستخدم كمضاد لتجلط الدم حيث يسبب متلازمة أطفال الوارفارين (أطفال يعانون من تشوهات في الوجه خصوصا الأنف بالإضافة إلى تخلف عقلي).

أخيرا يجب على المرأة الحامل أو المرأة التي تنوي الإنجاب تجنب أخذ أي أدوية بدون وصفة طبية وأن تقوم بإبلاغ طبيب النساء والولادة عن أي أدوية كانت تتعاطاها قبل الحمل. أما إذا أرادت أخذ أدوية مباشرة من الصيدلية فعليها أن تخبر الصيدلي عن حملها حتى يجنبها خطر التعرض لأدوية لا تصلح لها أو قد تضر بها أو بطفلها.

الأدوية المسموحة والممنوعة خلال الحمل والإرضاع:

برغم تناول الأم الحامل أو المرضع للدواء موضع جدل قديم وهو من الأسئلة التي تطرح بشكل متكرر على طبيب الأطفال وطبيب التوليد و لابد من تصنيف الأدوية حسب خطورتها وسلامتها على كل من الجنين و الرضيع لأن بعض الأدوية قد تكون مؤذية و يجب تجنبها و المعلومات التالية مأخوذة من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وهي ليست مبررا لتناول اي دواء.

المعلومات التالية ليست مبررا لتناول اي دواء قبل الرجوع إلى الطبيب.

الدواء الوحيد الذي يجب على كل حامل تناوله هو حمض الفوليك وهو يعطى بمقدار 500 مكغ و خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهو يفيد الأم ويمنع حدوث فقر الدم و يفيد الجنين بمنع حدوث التشوهات العصبية خاصة القيلة السحائي.


وعدا ذلك، فمن الأسلم عدم إعطاء الحامل أي دواء خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهي فترة تكون الجنين، إلا إذا رأى الطبيب غير ذلك.


الأدوية التي تعطى للحوامل بأمان نسبي:

  • تجنب الجرعات الكبيرة الباراسيتامول.
  • تفيد في الوقاية من الانسمام الحمل يسلفات المغنزيوم.
  • للمصابات بالسكري الأنسولين.
  • مضادات الإقياء مثل الميتوكلوبراميد والميكليزين والبيريدوكسين.
مضادات التحسس:
كلورفينيرامين و التربروليدين :
مركبات السلفا والكينولونات لا تعطى للحوامل ( مثل السيبروفلوكساسين ):


المضادات الحيوية:
مثل البنسيللين والأموكسيسللين والكلافونيك اسيد والسيفالوسبورينات والأمبيسيللين والأريثرومايسين والتيكراسيللين والببراسيللين ومضادات الفطور الموضعية والريفامبيسين، السيمستيدين.


لا يعطى: أدوية الجهاز الهضمي مثل الكائولبن ومضادات الحموضة واللوبيراميد

أدوية الغدة الدرقية مثل الليفوتيروكسين.

الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والمغنيزيوم

الأدوية التي يمكن أعطاؤها للحامل ولكن مع خطر تأثر الجنين بشكل قليل جداً


الأسبيرين خطره أكبر من هذه الأدوية:
المسكنات مثل الإيبوبروفين والديكلوفيناك والكيتوبرفين والفبنتانيل والميبريدين والمورفين والنابروكسين والبيروكسيكام والسولينداك


مضادات الإكتئاب مثل الفلوكسيتين أو البروزاك :

- لا تعطى جميع خافضات السكر الفموية.

- مضادات الإقياء و التشنج مثل:

Dimenhydrinate
Granisetron
Ondansetron
Prochlorperazine
Promethazine
Scopolamine
Trimethobenzamide



- مضادات الحساسية مثل:
Astemizole
Brompheniramine
Cetirizine
Clemastine
Diphenhydramine
Fexofenadine
Hydroxyzine
Loratadine
Terfenadine



خافضات دهون الدم مثل:
Cholestyramine
Colestipol




المضادات الحيوية مثل:
Acyclovir
Azithromycin
Aztreonam
Chloramphenicol
Clarithromycin
Clindamycin
Imipenem-cilastatin
Metronidazole
Vancomycin



مضادات تخثر الدم:

Dalteparin
Dipyridamole
Enoxaparin
Heparin
Ticlopidine



أدوية القلب والضغط مثل:
Atenolol
Clonidine
Digoxin
Doxazosin
Hydralazine
Labetalol
Lidocaine
Methyldopa
Metoprolol
Prazosin
Procainamide
Propranolol
Quinidine
Terazosin
Timolol



أدوية السعال:

Dextromethorphan

أدوية الجهاز الهضمي:

Bismuth subsalicylate
Casanthranol
Cisapride
Dicyclomine
Docusate
H2-receptor antagonists
Lansoprazole
Omeprazole
Phenolphthalein
Senna
Simethicone
Sucralfate



أدوية جهاز التنفسي مثل:

Albuterol فينتولين
Beclomethasone (inhalation)
Cromolyn
Flunisolide (inhalation)
Ipratropium
----proterenol
Nedocromil
Pirbuterol
Salmeterol
Theophylline
Triamcinolone (inhalation)




المهدئات:
Buspirone
Propofol
Zolpidem



أدوية الجهاز البولي:

Allopurinol
Carisoprodol
Chlorzoxazone
Cyclobenzaprine
Flavoxate
Oxybutynin
Sumatriptan



الأدوية التي يترافق إعطاؤها مع خطر محتمل على الجنين:


المسكنات: مثل
Aspirin
Codeine
Etodolac
Indomethacin
Ketorolac
Nabumetone
Oxaprozin
Propoxyphene
Tramadol




الأدوية العصبية : مثل
Carbamazepine
Clonazepam
Ethosuximide
Gabapentin
Lamotrigine




مضادات الإكتئاب مثل:
Amitriptyline
Desipramine
Doxepin
Imipramine
Nefazodone
Nortriptyline
Trazodone
Venlafaxine




خافضات السكر الفموية:
Glipizide
Glyburide




خافضات الدهون:
Gemfibrozil



بعض هذه الأدوية قد يسبب نقص السمع عند الجنين :

المضادات الحيوية:
Amikacin
Ethambutol
Fluconazole
Gentamicin
Isoniazid
Itraconazole
Ketoconazole
Miconazole (systemic)
Pentamidine
Pyrazinamide
Rifampin
Tobramycin
Trimethoprim
Sulfamethoxazole



أدوية القلب والضغط:
Amlodipine
Diltiazem
Felodipine
Nifedipine
Nitrates
Verapamil



أدوية الرشح والسعال:
Guaifenesin panolamine
Pseudoephedrine



مدرات البول:
Amiloride
Bu----nide
Chlorthalidone
Chlorthiazide
Ethacrynic acid
Furosemide
Hydrochloro-thiazide
Indapamide
Metolazone
Spironolactone
Torsemide
Triamterene




قد تسبب تثبيطا للغدد: الهرمونات والكورتيزون
Glucocorticoids (systemic)
Progestins



قد تسبب مشاكل تنفسية بعد الولادة مباشرة عند الوليد:

المهدئات
Benzodiazepines



أدوية الغدة الدرقية قد تؤثر على درق الجنين:

Methimazole
Potassium iodide
Propylthiouracil



أدوية أخرى:
Azathioprine
Cyclosporine
Haloperidol
Pentoxifylline


الأدوية الممنوع إعطاؤها للأم الحامل بسبب ترافقها مع خطر مثبت على الجنين:

الأدوية العصبية:
يسبب استسقاء الدماغ وتشوهات وجهية
Phenobarbital
Phenytoin
Primidone
Valproic acid




الأدوية النفسية:
Monoamine oxidase inhibitors




خافضات الدهون:
Fluvastatin
Lovastatin
Pravastatin
Simvastatin




المضادات الحيوية:
هذه الأدوية قد تسبب تشوهات عظمية؟
Ciprofloxacin
Doxycycline
Norfloxacin
Ofloxacin
Tetracycline



مميعات الدم:
Warfarin
يعتبر من المشوهات فقد يسبب تخلف عقلي وتشوهات عظمية



أدوية القلب والضغط:
قد تسبب أذية كلوية للجنين
Angiotensin-converting
enzyme inhibitors
Losartan



أدوية الهضم:  Misoprostol


مانعات الحمل الفموية:
Estrogens
Oral contraceptives



المنومات والمهدئات:
Pentobarbital
Phenobarbital



الفيتامينات والمعادن:
يعتبر مشوها للجنين وقد يسبب تشوهات في القلب والأوعية .
Isotretinoin
Lithium
Tamoxifen
Quinine



الأدوية المشوهة للجنين بشكل مؤكد :

تأثيرها على الجنين:
  • فشل نمو الجنين
  • تأخر عقلي
  • صغر الجمجمة
  • تشوهات عينية
  • تشوهات مفصلية

الكحول:
تذكير الجنين الأنثى وتشوه الأعضاء التناسلية.



الأندروجينات والجرعات العالية من البروجيسترون:

فشل نمو الجنين
تشوهات متعددة


أمينوبترين
فشل نمو
شفة الأرنب


busulfan
تشوهات تناسلية عند الإناث


diethylstilbestrol
تشوهات في القلب والوجه وقيلة سحائية.


ايزوترينيتون
تشوهات في الأطراف.



الأدوية المسموح إعطاؤها للأم خلال الإرضاع:

الأدوية التي لوحظ ترافق إعطاؤها مع تأثيرات هامة على الرضع والتي يجب أن تعطى بحذر


تأثيره على الرضيع
5-aminosalicylic acid إسهال



احماض استقلابي الأسبيرين

صلابة نقرة - هياج -ضعف رضاعة - ميل للنوم clemastine

تشنج methemoglobinemia فينوباربيتال

صعوبة رضاعة primidone

إسهال مدمى sulfasalazine

الأدوية الممنوع إعطاؤها للأم خلال الإرضاع

يثبط ادرار الحليبbromocriptine

التسمم بالكوكائين عند الرضيع الكوكائين

تثبيط مناعة الرضيع cyclophosphamide

تثبيط مناعة الرضيع doxorubicin

يسبب الإقياء والإسهال والإختلاج عند الرضيع حتى بالجرعات المعتادة ergotamine

التسمم به عند الرضيع Lithium

تثبيط المناعة و نقص الكريات البيض Methotrexate

مهلس قوي phencyclidine

قد يؤهب للنزف phenindione

هياج و قلة النوم amphetamine

رجفان + تململ + ضعف رضاعة + إقياء الهيروئين

قيد الدراسة المارجوانا

نقص ادرار الحليب عند الأم +  تسرع قلب الرضيع + اسهال واقياء وتململ عند الرضيع دخان السجائر


تم بحمد الله وتوفيقه بعد المراجعة مع مساعد نقيب الأطباء شخصيا وشكرا لكم




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

يسعدنا تعليقاتكم واستفساراتكم على الموضوع

الاسمبريد إلكترونيرسالة