مدونة الصحة والجمال مدونة الصحة والجمال
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

يسعدنا تعليقاتكم واستفساراتكم على الموضوع

الآن هو الوقت الأنسب للتخلص من البقع الداكنة

Dark spots
الآن هو الوقت الأنسب للتخلص من البقع الداكنة

يعتبر فصل الخريف هو الوقت الأنسب والمثالي لعلاج مشكلة البقع الداكنة التي يمكن أن تصيب البشرات الفاتحة، الحنطية، والداكنة على حد سواء. ولكن هل يمكن التخلص من هذه البقع بشكل نهائي؟ 

ما هي البقع الداكنة؟


إنها بقع بنية اللون تظهر على بشرة الوجه، أعلى الصدر، واليدين نتيجة عوامل متعددة، أهمها التعرض لأشعة الشمس دون حماية. ويؤدي ذلك إلى اضطراب في وظيفة الميلانين مما يؤدي إلى تجمع الخضاب البنية على سطح البشرة.


هذه البقع الداكنة ممكن أن تظهر أيضاً بعد سن الأربعين عندما تفتقد البشرة إلى عناصر الترطيب وتصبح أكثر حساسية. كما يوجد  عوامل أخرى ممكن أن تكون مسؤولة عن ظهورها، وأبرزها الاضطرابات الهرمونية والندبات الناتجة عن آثار حب الشباب التي لم يتم علاجها بالشكل السليم.


الحلول الطبيعية:

يتميز عصير الليمون بخصائص مبيضة للبشرة مما يساعد على تخفيف حدة البقع الداكنة، ولكن يجب تخفيف عصير الليمون بالماء والعسل أو زيت الأورجان عند استعماله على البشرات الحساسة أو الجافة.

ومن المكونات الطبيعية الأخرى التي تتمتع بمفعول مبيض البقدونس، والزيوت الأساسية للجزر، أو الكرفس، أو الخبيزة، وحتى جل الصبار. ولكن يجب عدم انتظار عجائب على المدى القريب في هذا المجال، فالحلول الطبيعية تتطلب الكثير من الصبر واستعمال منتظم لعدة أشهر حتى التوصل إلى النتائج المرجوة.


الآن هو الوقت الأنسب للتخلص من البقع الداكنة


الحلول التجميلية:

إن الخطوة الأساسية التي يجب اعتمادها لتجنب ظهور البقع البنية هو حماية البشرة من الشمس وترطيبها صباحاً ومساءً لتجنب الشيخوخة المبكرة. ولكن جميع هذه الخطوات تندرج ضمن الإطار الوقائي فما العمل للتخلص من البقع البنية التي سبق أن ظهرت على البشرة؟

الحل يكون بالاستعانة بالكريمات والأمصال المفتحة الغنية بخلاصة النباتات والمعادن، والتي تساعد على التخفيف من هذه البقع الداكنة. تتمتع هذه المستحضرات بتأثير مقشر وهي تخفف من حدة البقع الداكنة وتقوم بتجديد الخلايا مما يحد من الإفراط في إنتاج الميلانين المسؤول عن ظهور البقع الداكنة.



الحلول الطبية:

عند الاستعانة بالعلاجات الطبية المزيلة للبقع الداكنة، من الضروري تجنب التعرض المباشر للشمس في الأسابيع الأولى للعلاج. ولذلك يُستحسن الخضوع لهذا العلاج خلال فصلي الخريف والشتاء


وبالنسبة لأهم العلاجات المتبعة:

الليزر المزيل للبقع الداكنة:

يتوجه هذا الليزر إلى البقع الداكنة مباشرة دون أن يصل إلى الأنسجة المحيطة بها. وهو يتوفر بعدة أنواع يتم اختيار الأنسب منها لنوع البقع الداكنة المعالجة مما يمكن التخلص منها في جلسة واحدة.

 العلاج بالضوء:

يمكنك عن طريق العلاج بالضوء من علاج مساحات واسعة من الجلد ولكنها لا تناسب البشرات الفاتحة. وهي تؤمن الحصول على نتائج مرضية في جلسة أو جلستين كما تحسن إشراق البشرة بشكل عام.

التقشير:

يتم الاختيار عموماً بين التقشير بحوامض الفاكهة وبين التقشير بحمض تريكلوراسيتيك، وذلك حسب نوع البقع ونوع البشرة. يتم تطبيق هذا العلاج بالخضوع لجلستين أو ثلاثة بين كل جلسة وأخرى حوالي شهر. كما يمكن الاستعانة بالتقشير الميكانيكي الذي يُعرف أيضاً بكشط الجلد. وهو أكثر قساوة من التقشير بالحوامض ولكنه أكثر فعالية.

الأزوت السائل:

تعتمد هذه التقنية على إضافة الأزوت السائل على البقع لحرقها حرارياً. وهي مفيدة على البقع السطحية المحدودة وتتم خلال جلسة واحدة فقط.



لمتابعة المزيد من النصائح والوصفات المفيدة:


عن الكاتب

Abu Dimah

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة الصحة والجمال