مدونة الصحة والجمال مدونة الصحة والجمال
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

يسعدنا تعليقاتكم واستفساراتكم على الموضوع

ماهي فوائد الفلفل الأسود؟ Benefits of black pepper


يعتبر الفلفل الأسود من النباثات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، بسبب النكهة اللذيذة التي يضيفها للطعام، ويعتبر الفلفل الأسود أكثر التوابل استخدامًا، وفي هذه المقالة سنتعرف على أهم فوائد الفلفل الأسود.

ماهي فوائد الفلفل الأسود؟
ماهي فوائد الفلفل الأسود؟ Benefits of black pepper


للرجيـم:

  • يعتبر الفلفل مضاد جيد للأكسدة ويعمل على تقليل نسبة الدهون بالدم، كما أنه يرفع نسبة الأيض التي تقوم بمقاومة السعرات الحرارية وتقليلها، إن إضافة الفلفل الاسود إلى الطعام يعمل على تقليل نسبة الدهون بالطعام، كما أن الفلفل الأسود يساعد على عدم تشكيل كتل دهون جديدة في الجسم، لذلك احرص على إضافة الفلفل الأسود إلى طعامك دائمًا.
  • وبالإضافة إلى ذلك، الفلفل الأسود مدر للبول ومعرق، فإنه يشجع التبول والتعرق، والتي بدورها مساعدة طرد السموم والماء الزائد من الجسم.


صحة البشرة:

  • يعتبر الفلفل الأسود علاجًا رائعاً للبشرة، حيث أنه يعمل على إنهاء بقع البشرة التي تشوه الوجه والجبهة، حيث أثبتت الدراسات أن الفلفل الأسود يحتوي على مادة “البيبرين” التي تعطي له تلك الحرارة التي يحتويها، فإن هذه المادة تعمل على وقاية البشرة وتحسينها.

  • كما الفلفل يساعد في علاج البهاق، وهو مرض يصيب الجلد الذي يسبب بعض التصبغ الغير طبيعي لها. ووفقا للباحثين في لندن، فإن الفلفل يحتوي على بيبيرين الذي يحفز الجلد لإنتاج الأصباغ. العلاج الموضعي من بيبيرين جنبا إلى جنب مع العلاج بالضوء البنفسجي هو أفضل بكثير من غيرها من العلاجات. كما أنه يقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية المفرطة.


الوقاية من البكتيريا:

  • يعمل الفلفل الأسود على الوقاية من البكتيريا الضارة كما أن الفلفل الأسود أيضًا يحافظ على منع تكون الغازات في المعدة، كما أنه يقي من الجراثيم الضارة كما أنه يحتوي على حمض الهيدروليك لذا فإنه أيضًا يساعد على عملية الهضم بسهولة.

فوائد الفلفل الأسود الغذائية:

  • يحتوي الفلفل الأسود على فيتامين “ج” وفيتامين “ك” كما أنه غني أيضًا بالبوتاسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات المفيدة للجسم.


علاج الإكتئاب:

  • من الغريب أن تسمع أن الفلفل الأسود، هذه الحبات السوداء صغيرة الحجم التي تضيفها إلى الطعام تقيك من الإكتئاب! نعم؛ فإنه يعمل على تحفيز الجهاز العصبي ليعمل بصورة سليمة، كما يعمل على تقويمه أيضًا، لذلك يعتبر علاجًا جيّدًا لأمراض الاكتئاب والصحة النفسية.

صحة الشعر:

  • كما ذكرنا أن الفلفل الاسود مفيد للبشرة، ومن المعلوم أن البشرة والشعر متفقان في الجميع من المواد الغذائية المطلوبة ليصبحان بصحة جيدة، فإن الفلفل الأسود أيضًا مفيد لصحة الشعر وتقويته.


زيادة امتصاص العناصر الغذائية:

  • الوبيبيرين في الفلفل الأسود يعزز التوافر البيولوجي من المواد الغذائية المختلفة مثل الفيتامينات A و C والسلينيوم والبيتا كاروتين، وغيرها، وبالتالي تحسين الصحة العامة الخاصة بك. يشير التوافر البيولوجي لكمية من المواد الغذائية أو المكملات التي يتم امتصاصها من قبل الجسم.
  • وعلاوة على ذلك، بيبيرين يحفز نقل الأحماض الأمينية في بطانة الأمعاء ويثبط الإنزيمات التي تساعد على استقلاب المركبات الغذائية. كما يمنع إزالة المواد من الخلايا ويقلل من نشاط الأمعاء، لذلك أكثر المواد تدخل الجسم في شكل نشط وتظل متاحة للاستخدام.

تحسين عملية الهضم:

  • الفلفل الأسود يحفز براعم الذوق ويزيد من إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وهذا بدوره يساعد على الهضم السليم. ومن المثير للاهتمام، هي سبب معظم مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب عدم وجود حمض الهيدروكلوريك بدلا من الكميات الزائدة منه.
  • من خلال تحسين عملية الهضم، فإن الفلفل الأسود يخفف بعض المشاكل مثل المغص والانتفاخ وعسر الهضم، وانتفاخ البطن، والإمساك. كما أن لديه صفات مضادة للجراثيم التي تساعد في علاج الأمراض المعوية التي تسببها البكتيريا.


محاربة التهاب المفاصل:

  • مادة "يبيرين" في الفلفل الأسود مفيدة للغاية لعلاج إلتهاب المفاصل بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
  • وبالإضافة إلى ذلك، هذه التوابل الرائعة تحسن الدورة الدموية، وبالتالي تعمل على الحد من آلام المفاصل الناجم عن ضعف الدورة الدموية. كما وجد الباحثون أيضا أن الفلفل الأسود يساعد في تقليل الشعور بالألم وأعراض التهاب المفاصل.

مكافحة السرطان:

  • الفلفل الأسود لديه الصفات المضادة للأكسدة التي تقاوم السرطان، وخاصة سرطان القولون والثدي. ووجدت دراسة أجريت في جامعة "سانت لويس" في ولاية ميسوري الأمريكية، أن الفلفل الأسود يمكن أن يساعد في منع تكاثر خلايا القولون بسبب النشاط الملحوظ الذي حققته مكافحة التكاثر. وعلاوة على ذلك، عنصر "البوليفينول" الموجود في الفلفل يحمي من ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.


علاج الأسنان ومشاكل اللثة:

  • يقلل من الألم والالتهاب، يمكنك استخدام الفلفل الأسود مع الملح للحد من التهاب اللثة جنبا إلى جنب بعض المشاكل مثل سوء التنفس ونزيف اللثة.
  • مجرد خلط كمية متساوية من الملح والفلفل في بضع قطرات من الماء، وتدليك اللثة.
  • لتخفيف آلام الأسنان، ومزيج قليل من مسحوق الفلفل الأسود في زيت القرنفل وتطبيقه على المنطقة المصابة.

مضاد للجراثيم:

  • يحتوي الفلفل الأسود على خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على محاربة الالتهابات ولدغات الحشرات. حيث أن إضافة الفلفل الأسود إلى النظام الغذائي يساعد على إبقاء الشرايين نظيفة من خلال العمل بطريقة مماثلة للألياف وإزالة الكوليسترول الزائد من الجدران، مما يساعد على الحد من تصلب الشرايين.

يقلل من فرصة الإصابة بمرض الزهايمر:

  • الفلفل الأسود يقلل فرص الإصابة بمرض الزهايمر وعمل على تحسين الذاكرة عن طريق المساعدة في شفاء تلف الأعصاب أو ضعف الذاكرة في قرن آمون. قد يكون هذا يرجع إلى تعزيز عامل تغذية عصبية أو منع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا. 

يخفف من نوبات الصرع:

  • الأدوية المستخدمة في علاج الصرع قد يكون لها آثار جانبية مثل الجهاز العصبي المركزي والاكتئاب، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب والتنفس وحتى فقدان الوعي. قد يكون الفلفل الأسود خيارا جيدا لعلاج الصرع مما يقلل من حدوث النوبات دون التسبب في اي مشاكل بالجهاز العصبي المركزي.


اقرأ أيضاً:


لمتابعة المزيد من النصائح والوصفات المفيدة:


عن الكاتب

Abu Dimah

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة الصحة والجمال