مدونة الصحة والجمال مدونة الصحة والجمال
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

يسعدنا تعليقاتكم واستفساراتكم على الموضوع

ما هي مدة تغير فرشاة تنظيف الأسنان؟ وما هي أضرارها؟

ما هي مدة تغير فرشاة تنظيف الأسنان؟ وما هي أضرارها؟


تنظيف الأسنان يوميا باستخدام الفرشاة والمعجون يعتبر من الأساسيات الموجودة في الحياة اليومية، إلا أن هناك العديد الذين ليس لهم دراية كاملة عن المدة المحددة لتغيير فرشاة الأسنان حتى لا تتسبب في ضرر لها.

نصح دكتور الأسنان سامر قزمان أخصائي جراحة الفم والوجه والفكين وعضو الجمعية الأمريكية لطب الأسنان وعضو الجمعية الدولية لجراحي الوجه والفكين، بتغيير فرشاة تنظيف الأسنان مرةً على الأقل كل ثلاث أشهر، لأن بعد هذه الفترة تكون ليس لها قيمة " حيث انها من كثرة استخدامها تنعم ولن تقوم بالتنظيف بشكل جيد فتصبح مثل عدمها ويجب تغييرها".

أما بالنسبة للأضرار الناتجة عن عدم تغيير فرشاة الأسنان: يؤدي ذلك إلى التهاب اللثة وآلام الأسنان، مضيفا "فهي لا تنظف جيداً فهناك طبقة اسمها البلاك plaque تؤثر على اللثة فالفرشاة بعد ثلاثة أشهر لم تعد قادرة على إزالة هذه الطبقة التي تؤثر على التهاب اللثة"، وإذا تطور وجود هذه الطبقة بالتهاب اللثة من الممكن أن يصل إلى الأربطة التي تمسك الاسنان ويحدث تآكل في العضم "ولكنها نادرة".

وأضاف أخصائي جراحة الفم والوجه والفكين أن مع الوقت طبقة الـ plaque تستمر مما يؤدي إلى تكوين الجير على الأسنان والتهابات على اللثة "فحتى تظل الأسنان بصحة جيدة لابد من تغيير فرشاة الأسنان على الأقل كل 3 أشهر على حسب الإستخدام"، والتسوس يحدث في عدم إمكانية الفرشاة للوصول لكافة أنحاء الأسنان.

ويستطيع الشخص التأكد من تغيير فرشاة الأسنان من خلال رؤيتها من خلال "أنك تجد أن شعر الفرشاة بدأ ينعم ولونها يصبح أفتح من الجديدة".

وأكد سامر أنه لابد من غسل الأسنان ثلاث مرات يومياً مع استخدام خيط تنظيف الأسنان.


لمتابعة المزيد من النصائح والوصفات المفيدة:


عن الكاتب

Abu Dimah

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة الصحة والجمال