مدونة الصحة والجمال مدونة الصحة والجمال
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

يسعدنا تعليقاتكم واستفساراتكم على الموضوع

أسباب الصداع النصفي والوقاية منه وطرق علاجه

أسباب الصداع النصفي والوقاية منه وطرق علاجه
أسباب الصداع النصفي والوقاية منه وطرق علاجه

الصداع النصفي هو الألم الذي عادة ما يكون على جانب واحد من الرأس، الألم غالبا ما يكون حادا بما يكفي لعرقلة الأنشطة اليومية وقد يستمر من أربع ساعات إلى ثلاثة أيام إذا لم يعالج وغالبا ما يصاحب الصداع النصفى آلام فى الرقبة وخلف الرأس وغثيان وقئ، وتعانى النساء  من الصداع النصفى أكثر من الرجال، فمن كل 6 نساء تعانى واحدة من الصداع النصفى، فالصداع النصفي له أسباب كثيرة وشائعة ومعظمنا نعرفها، ولكن فى هذا المقال سوف نتعرف على أسباب أخرى لا تعرفها عن الصداع النصفى، وأيضا علاج الصداع النصفى بطرق طبيعية وسهلة.


أهم أسباب الصداع النصفي: 

1- الإمساك:

قد يبدو الأمر غريبا ولكن هذه حقيقة فالامساك من أهم أسباب الصداع النصفي، فالإمساك يجهد حركة الأمعاء مما يؤدي إلى ألما في أحد جانبي الرأس.

  • رعاية نفسك هى أفضل وسيلة لمنع الصداع النصفى، وهذا يعني اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • شرب الكثير من الماء وإضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى طعامك قد يمنع الإمساك وتتجنب الصداع النصفي الناتج عن الإمساك وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف: الفواكه والخضروات الطازجة مثل الخضر الورقية والخوخ والحبوب والبقوليات.


2- قلة النوم: 

أظهرت الدراسات وجود علاقة بين قلة النوم وتواتره وشدة الصداع النصفي،  وهناك الكثير من الناس لديهم الصداع النصفي نتيجة الأرق وتقول الدراسة أن عدم القدرة على النوم يمكن أن تكون بداية لحلقة مفرغة من الصداع النصفى ويمكن أن تتغلب على الصداع النصفى الناتج عن قلة النوم بتنظيم ساعات النوم وعدم السهر لفترات طويلة.


3- انسداد الأنف أو العينين: 

بعض الناس الذين يعانون من الصداع النصفي لديهم أعراض الجيوب الأنفية واضحة مثل انسداد الأنف والجفون المتخاذله وجدت دراسة ان 90٪ من بين الأشخاص الذين يعانون من صداع الجيوب الأنفية، وكان لديهم الصداع النصفي.


4- قلة الغذاء وانخفاض نسبة السكر فى الدم: 

أكثر الأشخاص عرضه للإصابة بالصداع النصفى هم الأشخاص هم الذين لا يهتمون بالنظام الغذائي لأن تخطي وجبة غذائية قد يتسبب فى انخفاض نسبة السكر فى الدم مما يؤدى إلى الإصابة بالصداع النصفي.


5- الضغط النفسي والإجهاد:

الانشغال والانخراط فى المهام اليومية والإجهاد والضغط النفسي الذى نتعرض له طوال اليوم أحد أهم أسباب الصداع النصفي.


6- التغيرات الهرمونية:

التغيرات الهرمونية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الصداع النصفي عند النساء ويحدث غالبا قبل الدورة نتيجة انخفاض مستوى هرمون الاستروجين ويحدث أيضا للنساء الذين يتعاطون موانع للحمل ذات طابع هرمونى مثل حبوب منع الحمل.



قد تكون هناك أسباب أخرى للصداع النصفي مثل:

  • تناول الأطعمة المالحة، والأطعمة المصنعة، أو الأطعمة التي تحتوي على الأسبارتام أو الغلوتامات أحادية الصوديوم.
  • بعض المشروبات مثل النبيذ، وأنواع أخرى من المشروبات الكحولية، أو المشروبات المحتوية على الكافيين.
  • المحفزات الحسية، مثل الأضواء الساطعة، الأصوات العالية، أو الروائح غير عادية.
  • تغيرات في الطقس.

علاج الصداع النصفي بالأعشاب: 

زيت النعناع لعلاج لصداع النصفي: 

عادة ما يستخدم زيت النعناع لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي ولأنه له تأثير مهدئ فيمكن أن يساعد في تخفيف الأم الصداع النصفي.

يتم استخدام زيت النعناع عن طريق الفم، أو كمرهم موضعي، أو كريم أحيانا لعلاج الصداع النصفي.


الصفصاف أقوى علاج للصداع النصفي: 

من المعروف أن الأسبرين كان يستخرج قديما من شجر الصفصاف لأن له خصائص مضادة للإلتهابات ويخفف الحمى. وقد استخدم الصفصاف في وقت لاحق في الصين وأوروبا للصداع وإلتهاب المفاصل، إلتهاب الأوتار، وآلام أسفل الظهر يمكن استخدام الصفصاف لعلاج الصداع النصفى عن طريق غليانه وشربه محلى بالعسل.


بذور الكزبرة :

وقد أثبتت الكزبرة قدرتها على علاج الأمراض التي تراوحت من الحساسية لمرض السكري إلى الصداع النصفي بنجاح، استخدام الطب التقليدي الكزبرة لتخفيف الضغط الجيوب الأنفية والصداع عن طريق سكب الماء الساخن على البذور الطازجة واستنشاق البخار للتخلص من الألم الصداع الناتج عن انسداد الأنف.


الروز مارى: 

روزماري يستخدم باعتبارها توابل الطهي والأعشاب الطبية، ويتم استخدامه فى علاج آلام العضلات والمفاصل وعلاج مشاكل في الذاكرة وصعوبة في التركيز ومشاكل في الدورة الدموية، وقد أثبت نجاحه في علاج الصداع النصفي.

الروزماري يمكن أن يستخدم موضعيا أو استنشاقه، وأوراق النبات يمكن أن تجفف واستخدامها في كبسولات، ويمكن أن تستخدم أيضا في الشاي.


الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين التي تساعد في تخفيف الصداع النصفي تم استخدام الشاي الأخضر في تركيبه مع أعشاب أخرى لآلام الصداع النصفي في الطب الصيني التقليدي.

وكثير من الناس في كثير من الثقافات تستهلك بشكل أساسي مادة الكافيين للمساعدة في علاج الصداع وارتفاع ضغط الدم.


الزنجبيل:

  • جرت العادة على استخدام الزنجبيل كعلاج للصداع، ألم المعدة، أعراض البرد والإنفلونزا لما له من خصائص.
  • مضاد للالتهابات، مضاد للفيروسات والفطريات، ومضاد للجراثيم.



علاجات أخرى للصداع النصفي:

العلاج الدوائي:

يتم استخدام بعض الأدوية لآلام الصداع والتي تخفف من ألم الصداع النصفي وهي الأدوية التي تحتوي على الأسيتامينوفين والأسبرين.


تغيير نمط الحياة للمساعدة في علاج الصداع النصفي:

مثل تغيير النظام الغذائي الخاص بك وتجنب بعض المحفزات الحسية، ضبط الجدول الزمني للنوم وتجنب الإجهاد.

ممارسة الجنس:

أظهرت دراسة أن ممارسة الجنس يخفف فعليا من أعراض الصداع النصفي لبعض النساء نتيجة لمادة يفرزها المخ أثناء الجماع تسكن الألم. 

الاسترخاء: 

الاستراخاء في غرفة منخفضة الإضاءة والاستلقاء على الظهر والنظر إلى أعلى يساعد في تخفيف آلام الصداع النصفي.


كما أن الإكثار من شرب الماء والابتعاد عن الوجبات الجاهزة، ومصادر القلق والتوتر يساعد في تجنب الصداع النصفي.


وإليكم أهم النصائح التي تساعد على علاج الصداع النصفى :

  1.  يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة المحتوية على مادة التيرامين التي تؤدي إلى توسيع الشرايين والأوردة وحدوث الالتهابات وتؤدي إلى حدوث الصداع ومن أهم الطعمة المحتوية على مادة التيرامين هي اللحوم المقددة والمملحة والكرنب والأسماك المعلبة والموز والجبن والطمام والخميرة والباذنجان.
  2. يعتبر التدخين من أهم أسباب حدوث الصداع النصفى وآلام الرأس وهذا يرجع إلى أن السجائر تحتوى على النيكوتين الذي يقبض الوعية الدموية وكذلك أول اكسيد الكربون الذي يبسط الأوعية الدموية ويوسعها وبالتالى يحدث الصداع ولذلك يجب الابتعاد تماما ونهائيا عن التدخين.
  3. إذا كان لديك مشاكل في الرقبة وأعلى الظهر فيجب أن تعلم أنه قد يكون هذا هو السبب الرئيسي لحدوث ألام الرأس النصفية ولذلك يجب ان تعالج الرقبة وعضلات الرأس حتى تضمن عدم الإصابة بآلام الرأس والصداع النصفى.
  4. اظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين ينخرطون في العمل وضغوط الشغل وضغوط الحياة أكثر من اللازم يكونون عرضة أكثر للتوتر والإجهاد والقلق والإصابة بالصداع وخصوصا الصداع النصفى ولذلك فيجب أن تقلل من درجة التوتر والضغط الواقعة على جسمك وعلى نفسيتك.
  5. يجب الحرص على تناول الأعشاب التى تساعد على تخفيف آلام الرأس والصداع النصفي وهي البابونج والزنجبيل والنعناع البستانى والفلفل الأخضر والصفصاف والناردين.
  6. قد يكون السبب في الصداع النصفى هو وجود مشاكل في الفم والأسنان كالالتهابات وآلام اللثة والتسوس ولذلك فيجب ان تتأكد من عدم وجود أي مشكلة في فمك قبل أن تبدأ في استخدام أي علاج للصداع النصفي.
  7. أحد مشتقات الصويا الذي يسمى “الليسيثين” يعتبر مادة هامة جدا ورائعة في علاج الصداع النصفي وقد أشارت الأبحاث والدراسات العلمية إلى أن الأشخاص الذين يعكفون على تناول الليسيثين يكونون أقل عرضة للإصابة بنوبات الصداع النصفي.
  8. يجب أن تحرص على تناول الأطعمة التى تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب وخصوصا فيتامين ب3 لأنه يساعد جدا على الوقاية من الصداع النصفي وتحسين تدفق الدم إلى المخ وكذلك الحرص على تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم والإنزيم المساعد Q10.
  9. يجب أن تنتظم في عدد ساعات نوم معينة طوال الأسبوع وأن تحرص على أن يكون معاد النوم ومعاد الاستيقاظ واحدا طوال الأسبوع أيضا لأن بعض الأشخاص يستغلون يوم العطلة عن العمل وينامون أكثر من المعتاد مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجسم ويحدث على اثرها الصداع النصفي وهذه الحالة عادة ما تسمى بصداع نهاية الأسبوع.
  10. يجب أن تحافظ على عينيك من النظر إلى الألوان ذات درجة السطوع العالية لأن ذلك يؤدي إلى الإصابة بالصداع وألم الرأس خاصة الصداع النصفي.

وفي النهاية إذا كنت تعاني من الصداع النصفي بشكل متكرر أو مزمن يجب زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب الفعلي لهذا الصداع واتخاذ العلاج المناسب لإزالة سبب الصداع النصفي، مع تمنيات مدونة الصحة والجمال بالشفاء للجميع.




عن الكاتب

Abu Dimah

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة الصحة والجمال