U3F1ZWV6ZTIwMTM4MDc5MjA4X0FjdGl2YXRpb24yMjgxMzY2NTQ2NzE=
recent
آخر المقالات

نصائح هامة لصحة الفم والأسنان

Important Tips for oral and dental health
نصائح هامة لصحة الفم والأسنان


أوضح خبراء الصحة بأن هناك بعض النصائح الطبية البسيطة التي يمكن بعد تطبيقها المحافظة على أسنان سليمة ونظيفة بدون المبالغة في استخدام الفرشاة والمعجون.

كما أن الفوائد تمتد إلى تلاشي التأثير السلبي على بكتيريا الفم الطبيعية التي بيّنت دراسات طبية بأنها مفيدة جداً للوقاية من مشاكل الفم المرضية عامة وبعض أنواع السرطان.

  • ومن أجل أسنان سليمة وخالية من التسوس ينصح الخبراء باستبدال وجبات الفاكهة الخفيفة بقطع من الجبن حيث أن السكريات تقلل كمية الأحماض وتسبب نقصاً في الكالسيوم فتصاب الأسنان بالتسوس وتضعف اللثة ومثل ذلك يكون بزيادة السكر في المشروبات الساخنة ولذا فإن تناول الجبن يعكس ذلك ويزيد من إفراز الأحماض ويحمي صحة الفم.
  • ويشير الخبراء إلى خطأ شائع يقع فيه الكثيرون حين يعمدون إلى المضمضة بالماء بعد استخدام المعجون حيث أن هذا التصرف من شأنه إبطال مفعول المعجون ويقود إلى إزالة طبقة الفلورايد الواقية التي يوفرها استخدام المعجون.
  • ولمن يرغبون في أسنان بيضاء ينصح الخبراء بتناول الفراولة حيث أن هذه الفاكهة تحتوي على حامض الماليك الفعال في تبييض الأسنان وتعزيز الكالسيوم المفيد لصحتها. لكن يجب أن يكون ذلك باعتدال وتجنب المبالغة فيه لأن الإفراط ينتج عنه أحياناً بعض الآثار الجانبية.
  • وللتخلص من بقايا الطعام ومنع توالد البكتيريا بين الأسنان يفضل استخدام خيط الأسنان في تنظيف الفجوات بين الأسنان والتخلص من بقايا الطعام العالقة هناك للمحافظة على صحة الفم واللثة.
  • كما أن استخدام الفرشاة بطريقة خاطئة يؤذي أكثر من أن ينفع. الضغط الشديد على الأسنان باستخدام الفرشاة وفعل ذلك بطريقة خاطئة يؤذي الأسنان أكثر مما ينفعها حيث أن استخدام فرشاة الأسنان بطريقة طولية يضر باللثة ويؤدي إلى انحسارها والطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان باستخدام الفرشاة بالطريقة العرضية.
  • ومن المهم الاهتمام بصحة اللثة وترطيبها ومعالجة جروحها لأن صحتها الجيدة تنعكس على الأسنان وعلى صحة الفم بشكل عام. وتمتد فوائد صحة الفم الإيجابية إلى صحة القلب والجهاز التنفسي بشكل عام.
  • وعلى مرضى السكري أن يكونوا أكثر حذراً وعناية بأسنانهم. وينصح أطباء الأسنان وأطباء الصحة العامة مرضى السكري بشكل عام بضرورة التركيز المضاعف على حماية صحة أسنانهم والاهتمام بها لكونهم يعانون بنسبة تصل إلى الضعف من تبعات تضررها وتلفها.
  • ومن المهم كذلك الحرص على صحة وتنظيف اللسان. على الرغم من أن هذا الأمر يبدو غريباً عند كثيرين إلا أن خبراء الصحة يؤكدون على ضرورة الحرص على تنظيف اللسان بفرشاة الأسنان وإزالة بقايا الطعام والبكتيريا الضارة منه ومعالجة جروحه وأمراضه.
  • الكشف الدوري على الأسنان مهم حيث أن عدم صحتها ما هو إلا دليل على بعض الأمراض. ويتفق أطباء الأسنان مع أطباء الصحة العامة في أن بعض أمراض الفم والأسنان بشكل عام هي دلالة على مؤشرات أولية لبعض الأعراض المرضية البسيطة أو أحيانا الخطيرة ومن الممكن اكتشافها وتداركها بالتشخيص المبكر لها وذلك من خلال الفم.


الاسمبريد إلكترونيرسالة