مدونة الصحة والجمال مدونة الصحة والجمال
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

يسعدنا تعليقاتكم واستفساراتكم على الموضوع

علاج مرض النقرس ب 3 خطوات بسيطة وطرق الحماية منه


كيفية الحماية من مرض النقرس وطرق علاجه
علاج مرض النقرس ب 3 خطوات بسيطة وطرق الحماية منه

إذا كنت شخص  يعاني من حالة إلتهاب المفاصل المعروفة باسم النقرس، فهذا المقال سيفيدك بالطبع لمعرفة كل المعلومات عن مرض النقرس وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه.

ما هو النقرس؟

النقرس هو من أنواع إلتهاب المفاصل المؤلم الناتج عن زيادة حمض اليوريك في الجسم، حيث أن زيادة حمض اليوريك في الدم يسبب بلورات تضغط على الغضروف والأوتار والمفاصل، والأنسجة الأخرى التى تسبب التهاب الأنسجة  وغالبا ما تسبب الألم الشديد والمفاجئ، ولكن ما هي أسبابه، وكيف يمكن الوقاية منه؟ وهل هناك علاجات منزلية لمرض النقرس أو تحتاج الدواء الموصوف من الطبيب؟ دعونا نلقي نظرة على هذا الموضوع
النقرس هو أكثر شيوعا في الرجال أكثر من النساء، وغالبا ما يحدث  في القدمين وعلى وجه التحديد فى اصبع القدم الكبير ولكن، كما يمكن أن يحدث في مفاصل أخرى مثل الكاحلين والركبتين والرسغين والأصابع والمرفقين، يمكن للمفاصل أن تنتفخ وتبدو كدمات، الألم غالبا ما يكون مبرح ومفاجئ.
وكما هو الحال مع أي حالة مؤلمة، والناس تريد الإغاثة بسرعة فيلجاون إلى العلاج الدوائى  ودواء النقرس التقليدي عادة ما ينطوي على الكورتيزون، أو الوبيورينول، والتي تعمل عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك  وغالبا ما تأتي هذه العقاقير مع المزيد من الآثار الجانبية،  والنقرس  ينظر له على أنه مرض مزمن  وهذه الأدوية قد تاخذها  إلى الأبد، فيجب تجنب الإفراط في مكافحة العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) مثل ايبوبروفين أو تايلينول، ويمكنك استخدام بعض العلاجات الطبيعية.

 أسباب مرض النقرس:

  • السبب الرئيسى للنقرس هو تراكم حمض اليوريك على مدى سنوات عديدة وهذا هو المعروف باسم فرط حمض يوريك فى الدم الطبيعى أن يذوب حمض اليوريك في الدم ويمر عن طريق الكلى، ولكن في النقرس يتم إنتاج حمض اليوريك بشكل كبير للغاية أو لا يتم تمريرها من خلال البول، وحمض اليوريك يبني ويخلق بلورات في المفاصل.
  • أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تشنجات العضلات.

علاج مرض النقرس:

الكريز  يعالج النقرس:

أظهرت بعض الدراسات أن الكريز يمكن أن يقلل أيضا من حمض اليوريك في الدم شملت أكثر من 600 شخص يعانون من النقرس، تبين أن نصف كوب  من الكرز في اليوم (10 أو 12 حبه من الكريز)أدت إلى انخفاض 35٪ من خطر هجوم النقرس لاحق. وعلاوة على ذلك استهلاك المزيد من الكريز ما يصل الى ثلاث حصص في يومين يؤدى إلى انخفاض المخاطر بنسبة 50٪.من الأفضل استهلاك عصير الكريز لاذع من دون كل السكر.

علاج النقرس بخل التفاح:  

المساعدة في جعل الجسم أكثر قلوية، أصبح خل التفاح معروفة  بما في ذلك النقرس. محاولة خلط 1-2 ملاعق من خل التفاح في 8 أونصات من الماء، يمكنك شرب إما في جلسة واحدة أو رشفة عليه مع مرور الوقت، في محاولة كلتا الطريقتين ومعرفة أيهما أكثر فعالية، هذا الحل يمكن أن تقلل من الألم بنسبة 90٪ في غضون يوم أو اثنين.
ملاحظة: تأكد من استخدام العضوية خل التفاح مع  الأم .

صودا الخبز:

من بين العلاجات المنزلية الأخرى لمرض النقرس هو استخدام صودا الخبز، حيث يخفف خلط صودا الخبز في الماء من الألم على الفور تقريبا، على الرغم من أنه قد يستغرق 1-2 أيام.
مزيج 1/2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز فيكوب كبير  من الماء وشربه مره واحدة، قد تحتاج إلى تكرار ذلك عدة مرات في اليوم، حتى تصل الى 3 ملاعق يرعى تقليل الجرعة عندما يخف الألم.
ملاحظة: الحد الأقصى للجرعة الموصى بها هي 4 ملاعق صغيرة على مدار اليوم، وأخيرا، ينبغي توخي الحذر إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وصودا الخبز قد ترفع  ضغط الدم عند تناولها بكميات كبيره.

كما توجد علاجات اخرى للنقرس:
  • عصير البنجر: عصير البنجر يمكن أن يساعد في منع الأحماض ويحفز الكبد على تطهير القنوات الصفراوية.
  • شرب الكثير من الماء: وهذا سوف يساعد على إخراج حمض البوليك الزائد.
  • البروميلين:  وهو مركب  يمكن العثور عليها في الأناناس ويقلل من ترسب حمض اليورك فى الدموكثيرا ما ينصح للأشخاص الذين يعانون من النقرس.  
  • تناول فيتامين C:   الأدلة تبين أن زيادة فيتامين C يمكن أن يقلل من حمض اليوريك، الحصول عليه من الغذاء أو فى صورة اقراص.

وللوقايه من آلام النقرس:

  • الحد من المشروبات الكحولية والمشروبات المحلاة بالسكر، والإكثار من أكل الفواكه (الفركتوز) بدلا من ذلك، وشرب الكثير من المشروبات غير الكحولية، وخاصة المياه الطبيعية.
  • الحد من تناول الأطعمة عالية في البروتينات، مثل اللحوم الحمراء واللحوم والمأكولات البحرية.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم وفقدان الوزن، حيث أن الحفاظ على جسمك على وزن صحي يقلل من خطر النقرس.

ما يجب عليك فعله عند الشعور بآلام النقرس:

  • راحة المفصل المصاب حتى يخفف الألم، ولمدة 24 ساعة بعد أن يخف الألم.
  • رفع المفاصل المؤلمة.
  • استخدام الثلج لتخفيف التورم.
  • تخفيف الإلتهاب عن طريق أخذ العقاقير المضادة للإلتهابات، ولكن لا تأخذ الإسبرين والذى قد يرفع مستويات حمض اليوريك وقد يجعل الأعراض أسوأ.


عن الكاتب

Abu Dimah

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة الصحة والجمال